التكوين والتحسيس من أجل رأس مال بشري ذو كفاءات لتحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين

التصنيفات
top

إن الدور الأساسي والمحوري الذي يلعبه الرأس المال البشري بالجماعات الترابية بكل مكوناتها في إنجاح الاوراش الرامية في التنزيل الأمثل للجهوية المتقدمة، يستدعي وضع استراتيجية وطنية لتدعيم قدرات وتنمية كفاءات الموارد البشرية، وذلك من خلال سن نظام حكامة جديد مبني على مقاربة شمولية وتشاركية، هذا ما جاء في الكلمة الافتتاحية الترحيبية للسيد الوالي خالد سفير المدير العام للجماعات الترابية، في اللقاء الذي نظمته المديرية العامة للجماعات الترابية بالشراكة مع الجمعيات الثلاث الممثلة للمنتخبين المحليين، وذلك يوم 07 يوليوز 2022 بمقر المديرية العامة للجماعات الترابية.

وأشار السيد الوالي في كلمته، إلى مبادرة وزارة الداخلية عبر المديرية العامة للجماعات الترابية وبتنسيق وتعاون مع الجمعيات الثلاث الممثلة لرؤساء الجماعات الترابية، بوضع خارطة طريق تهدف لتفعيل مخرجات استراتيجية التكوين، وعلى الخصوص إحداث الهيئة الوطنية للتوجيه في مجال تدبير الموارد البشرية والتكوين. وتعتبر منظومة حكامة التكوين مدخلا أساسيا لضمان الاحترافية في تدبير أنشطة التكوين وذلك من خلال التوزيع الملائم للأدوار والمهام لمختلف المتدخلين، قصد الاستجابة للتحديات والحاجيات المتزايدة للجماعات الترابية.

وتقدم السيد محمد براشل رئيس قسم البرمجة والتكوين عرضا حول محاور استراتيجية التكوين لفائدة الموارد البشرية للجماعات الترابية، وبين أهمية هذه الاستراتيجية انطلاقة من المساهمة في وضع منظومة متجانسة لأجل تدبير الموارد البشرية في الجماعات الترابية وتقوية قدراتها.

وعرض السيد رشيد بن عبد الرحمان رئيس قسم هندسة التكوين والاستشارات تقديم الهيأة الوطنية للتوجيه في مجال تدبير الموارد البشرية والتكوين، موضحا الاستراتيجية من أجل تطوير منظومة تكوين الموارد البشرية بالجماعات الترابية، ووضع نظام حكامة يضمن الإحترافية في تدبير أنشطة التكوين الموجهة للجماعات الترابية.

وتقدم السيد عبد الكبير دريدر رئيس قسم الموارد البشرية للجماعات الترابية في عرضه حول المرصد الحركية والمسار المهني، والذي يهتم برصد جميع مهن الجماعات الترابية، والتي تم احصائها فيما يناهز 160 اختصاص. مذكرا بكل المرجعيات المستند عليها في إحداث هذا المرصد، مبينا كذلك مكانة المرصد من عملية إصلاح منظومة الوظيفة العمومية بالجماعات الترابية.

ويهدف هذا اللقاء الإخباري الى تقديم وعرض توصيات الاستراتيجية لإحداث الهيئة الوطنية للتوجيه في مجال تدبير الموارد البشرية والتكوين، بالإضافة الى أدوار ومهام الهيأة، وقبل اختتام هذا اللقاء فتح باب النقاش للحضور وطرحت مجموعة من التساؤلات والملاحظات، للخروج بمجموعة من التوصيات.

حضر هذا اللقاء السادة العمال، والسيد ممثل جمعية جهات المغرب، والسيد ممثل الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم، والسيد ممثل الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، السيدات والسادة ممثلو المركزيات النقابية للجماعات الترابية والسيادات والسادة ممثلو اللجان الجهوية المكلفة بالتكوين بجهات المملكة، السيدات والسادة الكتاب العامون للشؤون الجهوية، وتم نقل هذا اللقاء مباشرة على قناة الجماعات الترابية على اليوتيوب.


المصدر : البوابة الوطنية للجماعات الترابية

https://www.collectivites-territoriales.gov.ma/ar/fy-alwajhtakhbar/altkwyn-walthsys-mn-ajl-ras-mal-bshry-dhw-kfaat-lthsyn-alkhdmat-almqdmt-llmrtfqyn


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.