منشور وزير الداخلية عدد 32 بتاريخ 2009/01/19 المتعلق بمنع توظيف الأعوان المؤقتين وتحديد مدة اشتغال الأعوان العرضيين بالجماعات

top


منشور وزير الداخلية عدد 32 بتاريخ 2009/01/19 المتعلق بمنع تشغيل الأعوان المؤقتين و وتحديد مدة تشغيل الأعوان العرضيين في ثلاثة أشهر على الأكثر
نص المنشور :

المملكة المغربية                                                                   الرباط في 19 يناير 2009

وزارة الداخلية

المديرية العامة للجماعات المحلية

رقم : 32

وزير الداخلية

إلى

السادة ولاة و عمال عمالات وأقاليم المملكة.

الموضوع : منع توظيف الأعوان المؤقتين بالجماعات المحلية.

المرجع : منشور الوزير الأول رقم 26/99 بتاريخ 24 جمادى الآخرة 1420  (5 أكثوبر 1999 ) .

منشور الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة رقم 5. و.ع بتاريخ 26 ربيع الأول 1424  (28 ماي 2005 ).

سلام تام بوجود مولانا الإمام ،

وبعد ، تمشيا مع تطور حاجياتها و توسيع الاختصاصات التي تمارسها ، عملت الجماعات المحلية على تعزيز إدارتها بالموارد البشرية و الكفاءت الضرورية حيث شملت التوظيفات مختلف أصناف الموظفين و الأعوان.

و قد أفرزت الممارسة ، أن نسبة الموظفين و الأعوان الذي يتم توظيفهم عن طريق التوظيف المباشر في تزايد مستمر من خلال تشغيل المؤقتين على وجه الخصوص.

 إن تفاقم هده الظاهرة ، لا ينسجم مع روح و مبادئ المنظومة القانونية الجاري بها العمل ، باعتبار أن التشغيل عن طريق التوظيفات المباشرة ، استثناء يستجيب لظرفية معينة ، و أن القاعدة في ولوج الوظائف العمومية هي اللجوء إلى نظام المباراة من أجل التوظيف و التقيد بمبدأ المساواة ، وفق ما هو منصوص عليه في الأنظمة و القوانين المعمول بها خاصة الفصل الأول من القانون الأساسي للوظيفة العمومية.

و من هدا المنطلق ، فقد تقرر وقف توظيف الأعوان المؤقتين بالجماعات المحلية ، ابتداء من تاريخ صدور هدا المنشور . كما أن تشغيل العرضيين و المياومين يجب ان يظل مرتبطا يتوفر الاعتمادات الضرورية و في حدود ترخيصات الميزانية السنوية و أن تبقى مدته في حدود ثلاثة أشهر على الأكثر.

و اد أهيب بالامرين بالصرف بالجماعات المحلية التقيد بمضمون هدا المنشور ، ، أدعو السادة الولاة والعمال إلى نشره بالجماعات المحلية و السهر على تطبيقه.

وزير الداخلية

شكيب بنموسى.



التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.