نتائج طلب المشاريع الرابع الخاص بالصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية

التصنيفات
top

 ترأس السيد الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية المدير العام للجماعات الترابية بالنيابة، محمد فوزي اجتماع لجنة قيادة الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية للبث في نتائج طلب المشاريع الرابع الذي تم إطلاقه في فاتح نونبر 2023. كان ذلك يوم الثلاثاء 28 ماي 2024 بمقر المديرية العامة للجماعات الترابية بحي الرياض بالرباط.

وفي نهاية الاجتماع، قررت لجنة قيادة الصندوق الإفريقي، بالإجماع، المساهمة في تمويل 39 مشروعا أو نشاطا يهم 39 جماعة ترابية إفريقية تنحدر من 15 بلدا افريقيا كالتالي: كينيا (1) الطوغو (2)، موريتانيا (5)، كوت ديفوار (2)، الكاميرون (5)، السينغال (3)، النيجر (2)، مدغشقر (3)، الرأس الأخضر (1)، الغابون (1)، جزر القمر (1)، غانا (1)، مالي (2)، بوركينا فاسو (2)، والكونغو (8). بشراكة مع مجالس جهات درعة تافيلالت، فاس-مكناس، بني ملال-خنيفرة، الشرق ومجالس عمالات وأقاليم زاكورة، تارودانت، العرائش، تطوان، ورززات، سيدي سليمان، بركان، كرسيف، وجدة أنغاد، الفنيدق مضيق، مكناس، آسا-الزاك ومجالس جماعات المنزلة، أملن، أرزان، عرباوة، بن جرير، أرفود، كلميم، القصر الكبير، المنصورية، نيحيت، سلا، سوق الأربعاء، تافراوت، لخصاص والحاجب

يهدف هذا التعاون إلى استفادة الجماعات الترابية الإفريقية من خبرة نظيراتها المغربية في مجالات متعلقة بتقوية قدرات الأطر الترابية، وتشغيل الشباب، وتطوير الزراعات المسقية، وتحسين الظروف الصحية للساكنة المحلية، وإنشاء البنية التحتية الثقافية والرياضية، والتخطيط الاستراتيجي....

وبهذه النتائج، وبعد إطلاق أربع طلبات مشاريع، أصبح الصندوق الإفريقي يساهم في إنجاز 94 مشروعا تستفيد منها 93 جماعة ترابية تنتمي إلى 26 بلدا إفريقيا.

وخلال هذا الاجتماع، تم عرض فيديو يلخص أهم المشاريع التي تم إنجازها أو التي في طور الإنجاز من طلبات المشاريع الثلاثة السابقة التي سمحت بإطلاق 54 مشروعاً.

جدير بالذكر أن الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية تم إنشاؤه في مارس 2020 لتعزيز الشراكة جنوب-جنوب ويهدف إلى:

*توجيه التعاون اللامركزي نحو شراكة استراتيجية مع الجماعات الترابية الإفريقية؛

*إدراج التعاون في دينامية اللامركزية، التنمية المحلية والحكامة الجيدة للجماعات الترابية؛

*إدراج التعاون اللامركزي الدولي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

شارك في هذا الاجتماع ممثلون عن وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذلك الجمعيات المغربية الثلاث لرؤساء مجالس الجماعات الترابية.

البلاغ الصحفي المتعلق بإعلان نتائج الطلب الرابع لتقديم المشاريع للصندوق الإفريقي :

العنوان: اعلان نتائج الطلب الرابع لانتقاء المشاريع للصندوق الافريقي

اجتمعت لجنة القيادة للصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية، المكونة من ممثلي وزارة الداخلية، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الجمعيات المغربية الثلاث لرؤساء الجماعات الترابية، يوم 28 ماي 2024.  وذلك للبث في نتائج الطلب الرابع لانتقاء المشاريع التي تم إطلاقه في فاتح نونبر 2023.

وعلى إثر نهاية هاته الأشغال، قررت لجنة قيادة الصندوق الافريقي، بالإجماع ، المساهمة في تمويل 39 مشروع أو نشاط تهم 39 جماعة ترابية إفريقية تنحدر من 15 بلد افريقي هي كينيا (1) الطوغو (2)، موريتانيا (5)، كوت ديفوار (2)،  الكاميرون (5)، السينغال (3)، النيجر(2)، مدغشقر(3)، الرأس الأخضر (1)، الغابون (1)، جزر القمر (1)، غانا (1)، مالي (2)، بوركينا فاسو (2)، الكونغو (8) وذلك بشراكة مع مجالس جهات درعة تافيلالت، فاس-مكناس،  بني ملال-خنيفرة، الشرق ومجالس عمالات و أقاليم زاكورة، تارودانت، العرائش، تطوان، ورززات، سيدي سليمان، بركان، كرسيف، وجدة أنغاد، الفنيدق مضيق، مكناس، آسا-الزاك ومجالس جماعات المنزلة، أملن، أرزان، عرباوة، بن جرير، أرفود، كلميم، القصر الكبير، المنصورية، نيحيت، سلا، سوق الأربعاء، تافراوت، لخصاص و الحاجب.

إن هذا التعاون يهدف إلى استفادة مجالس الجماعات الترابية الإفريقية من خبرة نظرائهم المغاربة في المجالات المتعلقة بالتكوين وتقوية القدرات، التهيئة الهدرو-فلاحية، تشييد المنشآت التفافية والرياضية، تحسين الظروف الصحية للساكنة المحلية، التخطيط العمراني، البرمجة الاستراتيجية، إلخ.  

ومن خلال هاته النتائج، بات الصندوق الإفريقي يساهم، بعد إطلاق أربعة طلبات لانتقاء المشاريع، في إنجاز 94 مشروعا تستفيد منها 93 جماعة ترابية تنتمي إلى 26 بلدا إفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية قد أنشئ لتعزيز الشراكة جنوب - جنوب ومن أهدافه: 

  • توجيه التعاون اللامركزي نحو شراكة استراتيجية مع الجماعات الترابية الإفريقية؛
  • تسجيل التعاون في إطار دينامية اللامركزية والتنمية المحلية والحكامة الجيدة للجماعات الترابية؛
  • وتوجيه التعاون الدولي اللامركزي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.



هذا أحدث تدوينة في المدونة


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.