تفاصيل أهم مراحل مسلسل تحضير الميزانية

top

ينطلق تحضير الميزانية من برنامج عمل الجماعة، الذي يصف لمدة ست سنوات المشاريع والأعمال التنموية المزمع تنفيذها بتراب الجماعة.

يستخدم برنامج العمل والبرمجة الممتدة على ثلاث سنوات لوضع إطار الميزانية السنوية، الذي هو جدول يضع وجهاً لوجه موارد الجماعة والنفقات التي تخطط للقيام بها في العام التالي.على أساس إطار الميزانية ودورية السيد وزير الداخلية، المتعلقة بإعداد الميزانية والتي يتم إرسالها سنويا إلى جميع رؤساء الجماعات.

بعد الإنتهاء من تحضير مشروع الميزانية، يتم عرضه مرفقا بالوثائق الضرورية لدراسته على لجنة الميزانية والشؤون المالية و البرمجة داخل أجل عشرة 10 أيام على الأقل قبل تاريخ افتتاح دورة أكتوبر المتعلقة بالمناقشة و التصويت على مشروع الميزانية من قبل المجلس.

يفتتح رئيس الجماعة الدورة العادية ثم يعطي الكلمة لرئيس لجنة المالية والميزانية والبرمجة، الذي يقدم عرضا حول مشروع الميزانية، يعطي فيه خلفيات إعداد المشروع ويحدد المراحل التي قطعها تحضيره، ويفسر أسباب الزيادة أو النقصان بالمقارنة مع السنة السابقة سواء تعلق الأمر بالمداخيل أو النفقات، لأنه يكون قد شارك في إعداد الميزانية وتحضيرها منذ بدايتها إلى نهايتها. 

بإمكان مجلس الجماعة أن يناقش مشروع الميزانية ويقدم اقتراحات جديدة لينتقل بعد ذلك لمرحلة التصويت، تتم عملية التصويت على المداخيل قبل التصويت على النفقات. يتم التصويت على تقديرات المداخيل بشكل إجمالي، أما النفقات فيتم التصويت بشأنها على كل فصل على حدة. بعد اعتماد الميزانية من قبل المجلس في أجل أقصاه 15 نونبر، يوجه الآمر بالصرف الميزانية المعتمدة ، مرفقة بمحاضر مداولت المجلس إلى عامل العمالة أو الإقليم.

تعرض الميزانية على تأشيرة عامل العمالة أو الإقليم في تاريخ أقصاه  20 نونبر، حيت يتم مراقبة ما يلي:

  •  احترام أحكام القانون التنظيمي رقم 113-14والقوانين و الأنظمة الجاري بها العمل.
  •  توازن الميزانية على أساس صدقية تقديرات المداخيل و النفقات؛
  •  تسجيل النفقات الإجبارية.

و تصبح الميزانية قابلة للتنفيذ بعد التأشير عليها، حيث يتولى الآمر بالصرف اتخاذ القرارات المتعلقة بتنفيذها.

في إطار تكريس الشفافية ومبادئ الحكامة، يقوم الرئيس بإيداع الميزانية بمقر الجماعة خلال 15يوما الموالية للتأشير عليها مع وضعها رهن إشارة العموم بأي وسيلة من وسائل الإشهار. كما يجب تبليغها فورا إلى خازن الجماعة



التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.