ملف إكسل حساب الضريبة على الأراضي الغير مبنية TNB TAXE SUR LES TERRAINS URBAINS NON BATIS

top

أولا لابد من تعريف الضريبة على الأراضي غير المبنية 

مبدأ فرض الضريبة : تفرض هذه الضريبة على الأراضي الغير مبنية، وتطبق على المساحات التي تتجاوز خمسة أضعاف مجموع المساحة المبنية.

إذا كان الأمر يتعلق بملكية على الشياع، فان الضريبة تطبق على مجموع المساحة إلا إذا طلب كل مالك أن تفرض الضريبة على حصة كل واحد باسمه، في هذه الحالة يجب على كل مالك أداء المبلغ الإجمالي للضريبة بصفة تضامنية. يستثنى من تطبيق هذه الضريبة الأراضي غير المبنية الفلاحية أو المهنية.

الأشخاص الملزمين بالأداء : تكون الضريبة على الأراضي غير المبنية باسم المالك، وفي حالة ما إذا كان هذا الأخير غير معروف، فان الضريبة تكون في اسم الشخص المستغل.

طريقة احتساب الضريبة : تفرض ضريبة الأراضي غير المبنية برسم سنة كاملة مع اخذ بعين الاعتبار الحالة التي تتواجد عليها هذه الأراضي في فاتح يناير من السنة الضريبية.

تطبق ضريبة الأراضي غير المبنية في حدود الحد الأدنى والأقصى المعمول بها وذلك حسب القرار الجبائي لكل جماعة ترابية

جال و جزاءات : : يجب على الخاضع للضريبة أن يؤدي مبلغ الضريبة قبل فاتح مارس من كل سنة

في الحالة المعاكسة تفرض جزاءات  على الشكل التالي: ب 10% وزيادة 5% على الشهر الأول من التأخير و 0 ,5 % عن كل شهر أو  جزء من شهر إضافية تتطبع على المبلغ الإجمالي. يجب على المدين في حالة تغيير المالك الإدلاء بقرار تحويل أو تحويل وجهة الارض وذلك في اجل خمسة وأربعين يوما ابتدءا من تاريخ وقوع إحدى التغييرات السالفة الذكر.

نضع بين يديكم نموذج ملف إكسل حساب الضريبة على الأراضي الغير مبنية TNB ما عليك سوى تغيير معطيات المساحة و التعريفة بالدرهم

رابط للتحميل الملف من غوغل درايف




التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.