المكاتب الجماعية لحفظ الصحة BMH

top

 المكاتب الجماعية لحفظ الصحة، الدار البيضاء نموذج



أوكل القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، الصادر بالجريدة الرسمية في 23 يوليوز 2015، صلاحيات كثيرة هامة للمجالس الجماعية في مجال حفظ الصحة والسلامة الصحية بتراب كل جماعة ترابية.

وتنص المادة 83 من هذا القانون على أن تقوم الجماعة بإحداث وتدبير المرافق والتجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب في مجموعة من الميادين، من بينها حفظ الصحة، ونقل المرضى والجرحى، ونقل الأموات والدفن.

كما تنص المادة 92 على أن مجلس الجماعة يتداول في التدابير الصحية والنظافة وحماية البيئة، وعدد من بينها، اتخاذ التدابير اللازمة لمحاربة عوامل انتشار الأمراض، وإحداث وتنظيم المكاتب الجماعية لحفظ الصحة.

في حين تشير المادة 100 إلى أن رئيس مجلس الجماعة يمارس صلاحيات رئيس الشرطة الإدارية في ميادين الوقاية الصحية والنظافة والسكينة العمومية وسلامة المرور، وذلك عن طريق اتخاذ قرارات تنظيمية بواسطة تدابير شرطة فردية تتمثل في الإذن أو الأمر أو المنع.

كما يضطلع رئيس الجماعة، وفق هذه المادة بصلاحيات السهر على احترام شروط نظافة المساكن والطرق وتطهير قنوات الصرف الصحي وزجر إيداع النفايات بالوسط السكني والتخلص منها، والسهر على احترام الضوابط المتعلقة بسلامة ونظافة المحلات المفتوحة للعموم، خاصة المطاعم والمقاهي وقاعات الألعاب والمشاهد والمسارح وأماكن السباحة، وكل الأماكن الأخرى المفتوحة للعموم، وتحديد مواقيت فتحها وإغلاقها.

هذا إضافة إلى المساهمة في مراقبة جودة المواد الغذائية والمشروبات والتوابل المعروضة للبيع أو للاستهلاك العمومي، والسهر على نظافة مجاري المياه والماء الصالح للشرب، وضمان حماية ومراقبة نقط الماء المخصصة للاستهلاك العمومي ومياه المسابح، واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب أو مكافحة انتشار الأمراض الوبائية أو الخطيرة، وذلك طبقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.

كما يضطلع رئيس الجماعة بصلاحيات اتخاذ التدابير الضرورية لتفادي شرود البهائم المؤذية والمضرة، والقيام بمراقبة الحيوانات الأليفة، وجمع الكلاب الضالة ومكافحة داء السعار، وكل مرض آخر يهدد الحيوانات الأليفة طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

وفي هذا الإطار تبرز الأهمية القصوى لمكاتب الجماعية لحفظ الصحة بالجماعات، في المهام والخدمات التي تتعلق بإجراءات الوقاية وحفظ الصحة العامة وحماية البيئة، وذلك بالتنسيق مع السلطات الصحية العمومية.

**مهام المكاتب الجماعية لحفظ الصحة

تعمل المكاتب الجماعية لحفظ الصحة على مكافحة مختلف أشكال التلوث وتدهور واختلال التوازن الطبيعي كالتلوث الجوي، كما تسهر هذه المكاتب على تطبيق المعايير والتنظيمات المتعلقة بالصحة الحضرية العامة والصرف الصحي السليم خدمة لسلامة المواطنين.

** التدابير والإجراءات

تشرف المكاتب الجماعية لحفظ الصحة على القيام بحملات تدقيقية وتوعوية لجميع المؤسسات المهنية والعمومية لمراقبة مدى مطابقتهم لمعايير النظافة والسلامة البيئية. أما بخصوص المؤسسات ذات ارتباط مباشر بالبيئة وصحة المواطنين فإن المكاتب تلجأ دائما إلى تشكيل لجنة تقنية تقاوم بزيارات ميدانية تدقيقية يحرر بموجبها محضر معاينة يتضمن جميع الملاحظات والاختلالات والمخالفات المتعلقة بالصحة العامة.

كما قد تلجأ الإدارة إلى الإغلاق المؤقت لهذه المؤسسات في حالة تبوث المخالفة. وتقوم المكاتب الجماعية لحفظ الصحة بتوقيف كل الأنشطة المضرة بالصحة العامة ومكافحة الآفات حرصا منها على سلامة الساكنة.

**شركاء المكاتب الجماعية لحفظ الصحة

يقوم المكتب الجماعي لحفظ الصحة بالتعاون والتنسيق مع مختلف المصالح الخارجية التابعة لمدينة الدار البيضاء من سلطة محلية، وقاية مدنية، الخدمة التقنية، مصالح حفظ الصحة بالمقاطعة، مصلحة المناجم والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والزراعية.

**أنشطة المكاتب الجماعية لحفظ الصحة 

تشرف المكاتب الجماعية لحفظ الصحة على القيام بحملات تدقيقية وتوعوية لجميع المؤسسات المهنية والعمومية لمراقبة مدى مطابقتهم لمعايير النظافة والسلامة البيئية.

أما بخصوص المؤسسات ذات ارتباط مباشر بالبيئة وصحة المواطنين فإن المكاتب تلجأ دائما إلى تشكيل لجنة تقنية تقاوم بزيارات ميدانية تدقيقية يحرر بموجبها محضر معاينة يتضمن جميع الملاحظات والاختلالات والمخالفات المتعلقة بالصحة العامة.

كما قد تلجأ الإدارة إلى الإغلاق المؤقت لهذه المؤسسات في حالة تبوث المخالفة. وتقوم مكاتب الصحة العامة الجماعية بتوقيف كل الأنشطة المضرة بالصحة العامة ومكافحة الآفات حرصا منها على سلامة الساكنة.

** تتبع مرضى السكري

إضافة إلى المهام السابقة، تتولى المكاتب الجماعية لحفظ الصحة بالدار البيضاء، في المقاطعات 16 بمساعدة مرضى السكري وتسجيلهم في قوائم لتلقي الأدوية الخاصة بهذا المرض المزمن، كما تقوم هذه المكاتب بمهمة تدبير وتسيير مخزن الأدوية عن طريق الاقتناء المباشر أو عن طريق مصلحة الصحة العامة وكذا الصحة الحضرية التابعة لجماعة الدار البيضاء


التعبيراتالتعبيرات